Follow us on Twitter

About Me

My Photo
hilfol fozoul
Send your news to (hilfolfozoul@gmail.com) if you want them to be published on
Hilf-ol-Fozoul
blog
View my complete profile

Blog Archive

Blog Archive

Tuesday, August 7, 2012

منظمات حقوقية دولية تطلب السماح لها بمراقبة محاكم سعودية


جدة (رويترز) - طلبت منظمات حقوقية دولية من السعودية السماح لها بمراقبة أربع قضايا معروضة على المحاكم لنشطاء حقوقيين في بلاد يتهمونها بإجراء محاكمات ظالمة.

 


وتشير وثائق المحاكم التي اطلعت عليها رويترز إلى أن المحامي السعودي وليد أبو الخير والكاتب مخلف الشمري وأستاذي الجامعة داعيا حقوق الانسان عبد الله الحامد ومحمد القحطاني يواجهون اتهامات تشمل تشويه سمعة الدولة والتعاون مع منظمات حقوقية دولية والتشجيع على الاحتجاجات.
ووجهت اثنتان من المنظمات الست التي تسعى للحصول على إذن وهما هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية انتقادات للسعودية في السابق بسبب اجراء محاكمات تقولان إنها غير عادلة كما اتهمتا الرياض بحبس سجناء سياسيين.
ولم يرد متحدث باسم وزارة العدل السعودية على طلبات للتعليق على المحاكمات أو على مطالب المنظمات الحقوقية بمراقبة هذه المحاكمات لكن وزارة الداخلية تقول إنه لا يوجد سجناء سياسيون في المملكة.
ونص الخطاب المرسل إلى وزير العدل محمد العيسى على أن "هؤلاء الأفراد الذين يدعون على مدار السنوات الماضية إلى مزيد من الاحترام لحقوق الإنسان في السعودية ... يجدون أنفسهم الآن يواجهون اتهامات جنائية نابعة من أنشطتهم في مجال حقوق الإنسان."
وأضافت جماعات حقوق الانسان انها تريد مراقبة محاكمات النشطاء الأربعة لمعرفة كيف تتعامل المملكة مع مثل هذه القضايا.
وقال ابو الخير ان للقضاة في السعودية الحق في منع حضور المراقبين المحاكمة وان طلبات من قبل جماعات حقوق الانسان لزيارة المملكة رفضت في الماضي.
وستعقد محاكمة لاحد دعاة حقوق الإنسان وهو مخلف الشمري في محكمة جنائية خاصة انشئت للتعامل مع القضايا ذات الصلة بالأمن. ويتم حجب مثل هذه المحاكمات عن العامة ولا تسمح وزارة الداخلية سوى لوسائل إعلام محلية معينة وهيئة حقوق الانسان المرتبطة بالحكومة بحضور بعض الجلسات.
ويشكو محامو حقوق الإنسان من أنهم يمنعون من مقابلة موكليهم.

0 comments: