Follow us on Twitter

About Me

Blog Archive

Blog Archive

Thursday, August 23, 2012

من ستاكس نت إلى شمعون


في سنة 2010 إستطاع خبراء بلاروسيا أن يكتشفوا فيروس يهدف إلى إحداثالفوضى في آليات التحكم بالأنظمة الصناعية. و سمي هذا الفيروس بإسم ستاكس نت. إعتقد الخبراء بأن تصميم هذا الفيروس كان محدوداً لمنطقة جغرافية معينة. ضحايا هذا الفيروس كانت ملفات بشكل سكادا SCADA مرتبطة ببرامج تحكم شركة زيمنس المختصة بالأجهزة الصناعية. و كان يظن على الأغلب بأن هذا الفيروس قد تم تصميمه لضرب التجهيزات النووية الإيرانية، في وقت كانت إيران قد إنتهت حديثاً من تركيب تلك الأجهزة في المواقع النووية.

لكن الشكوك تبددت عندما أعلنت وسائل الإعلام الأمريكية بأن فيروس ستاكس نت تم تصميمه و العمل به بناء على أوامر اوباما المباشرة، و أن لقب هذا الفيروس أمريكي إسرائيلي.
و لقد تحول فيروس ستاكس نت إلى رمز الحرب الإلكترونية حيث يسعى فيها إلى النفوذ في شبكات النبية التحتية الحيوية للعدو و تدميرها بدون إدخال  العامل الإنساني فيها. و آخر نموذج لحرب البرامج هذه هو فيروس شمعون. هذا الفيروس يقوم بإرسال نسخة من المعلومات الحساسة إلى مصدر إنتشاره و يقوم على محوها بطريقة لا أمل لإسترجاعها معها. كما ستاكس نت فإن شمعون يستهدف المواقع الصناعية لكن من نوع البنية التحتية للطاقة. بناء على تقرير شبكة البي بي سي فإن الدخول إلى شبكة آرامكو و إحداث الفوضى فيها كانت عن طريق هذا الفيروس، و يعتقد خبراء الحاسوب بأن هذا الفيروس هو تطوير لفيروس الشعلة flame الذي تم تطويره من ستاكس نت.

0 comments: